|  آخر تحديث نوفمبر 30, -0001 , 0:00 ص
مساحة إعلانية
البث المباشر

مهرجان أم رقيبه 2001 – 1422هـ أول مهرجان يقام


مهرجان أم رقيبه 2001 – 1422هـ أول مهرجان يقام


بسم الله الرحمن الرحيم

( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت).


تغطية مراقب عام منتديات النداوي ( سعيد الحمالي )

صحراء "أم رقيبه" كانت على موعد مع أكبر مهرجان لمسابقة مزاين الإبل منذ أن بدأت هذه المنافسات في الظهور قبل ما يقارب خمس سنوات, ومسابقة مزاين الإبل بأم رقيبه تعتبر الأكبر والأشهر من بين جميع المسابقات التي بدأ ت بالإنتشار في جميع أنحاء المملكه وغالباً ما تكون بجهود شخصيه من أمراء قبائل و هواة و كبار أعيان من جميع المناطق.
اما مسابقة أم رقيبه فقد تميزت بالدعم والتنظيم الرسمي من جهة الدوله ورجالاتها وإن كان هذا الدعم والتشجيع للمسابقات الأخري لا ينكره كل متابع.

هذه السنه إمتدت المسابقه على مدى 10 أيام ,من ثالث أيام عيد الفطر حتي يوم الخميس الموافق 12-10-1422
وقد تم التنافس في صحراء "أم رقيبه" التابعه لحفر الباطن برعاية وتشجيع صاحب السمو الملكي سلطان بن عبدالعزيز ومتابعة مباشره من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز وقد أوكلت مهمة التنظيم لأمارة حفر الباطن والتي شكلت لجنة برئاسة سمو الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي والذي يعرف عنه حبه الشديد للأبل وإهتمامه بكل ما من شأنه رفعتها وتطوير سلالاتها, وقد ترأس الأمير عبدالله بن جلوي لجنة مكونه من 28 حكم منهم 3 حكام "مرجحين". وخصص حكام لكل لون من ألوان الإبل المشاركه على ان يتم الرجوع لل"مرجحين" في حالة الإختلاف أو الفصل في الحكم.
قسمت الإبل الى أربع فئات:
1-المغاتير: وشارك في التنافس 53 عصا ( قطيع).

2-المجاهيم: 23 عصا.

3-الشعل: 19 عصا.

4-الصفر: 13 عصا.

ومن شروط المشاركه أن يكون عدد الإبل المشاركه لا يقل عن مئة رأس لكل قطيع أو ما يسمى "عصا".

كما خصص شوط للفردي: ويتم فيه التنافس بين النياق المشاركه و ويكون لمن يرغب في التنافس على أن يكون سنها "ثنيه" فما فوق.
ويسقط حق الفائز بالفردي في الحصول على أي جائزه أخري حتى لو فاز بها.

رصدت جوائز قيمه لهذه المنافسه الكبيره وكانت كالتالي:

1 مرسيدس سيدان 600 وخصص للفائز بالفردي.
2- عدد 12 مرسيدس سيدان 320 وخصص للثلاثه الأوائل من كل لون.
3-عدد 4 لاندكروزر جيب وخصصت لأصحاب المركز الرابع من كل لون.
4-عدد 4 لاندكروزر وانيت وخصصت لأصحاب المركز الخامس من كل لون.
5-عدد 4 وانيت هايلكس غمارتين وخصصت لأصحاب المركز السادس من كل لون.
6-عدد 20 وانيت هايلكس غماره وخصصت لأصحاب المراكز من السابع الى العاشر من كل لون.
7- عدد 12 تريلة علف وخصصت لأصحاب المراكز من الحادي عشر الى الثالث عشر من كل لون, حسب ما سمعت ولست متأكداً من هذه الجائزه بالذات لأني لم أرها بنفسي.

النتائج كانت كالتالي:

الفردي:
فازت ناقة فنجال بن سلطان الشيباني.

وهذه نتائج الثلاثه الأوائل من كل لون:-

المغاتير:
1-فهيد بن فنيسان السبيعي.
2-فنجال بن سلطان الشيباني.
3-مبلش بن سفر البقمي.
4-ناصر بن مهنا السبيعي.

المجاهيم:
1-محمد بن حميدان البقمي.
2-عبدالله بن فرج الدوسري.
3-حمد بن منصور الدوسري.

الشعل:
1-صحن بن غنيم السبيعي.
2-مطلق بن صقر السهلي.
3-على بن مسمار السبيعي.

الصفر:
1-فراج بن شمروخ السبيعي.
2-دغيم العجمي.
3-دبيان السبيعي.

مشاهداتي من أول مزاين أحضره في حياتي :

*إجتمع أكثر من 11 ألف رأس من خيار الإبل في الجزيره العربيه وفي العالم في " أم رقيبه" ومثل هذا العدد أو أكثر من البشر في تقديري والله أعلم.

*إمتدت مخيمات ومعسكرات المشاركين على مسافة لا تقل عن 12 كم على إمتداد طريق الحفر-ام الجماجم القصيم من بعد محطة " أم رقيبه" بإتجاه أم الجماجم.

*صاحب المهرجان سوق متنقل على جانبي الطريق المؤدي لأم الجماجم تم تبادل السلع فيه والخدمات طوال أيام المنافسه. وبالذات السلع والمستلزمات التي تخص الإبل واهلها والأدوات والأغراض التراثيه من ملابس وأواني ومشغولات وغيرها.

*كان هناك سوق كبير للإبل مصاحب للمهرجان وعرضت الكثير من نوادر الإبل في وتمت عمليات بيع وشراء بأسعار كبيره ولكن أتحرج من ذكرأي رقم على وجه التحديد إلا ما توثقت منه بنفسي, ومن الأسعار التي سمعت بها ولا أجزم بصحتها, رواية أحدهم أن أحد الفحول سيم أو بيع بمبلغ 8 ملايين ولكن لم أتحقق من هذا الكلام.
أما ما رأيته بنفسي مثلا فقعود أشعل سيم بمبلغ 315 ألف ولم يبعه صاحبه مع العلم بانه كان " لقي".
كما رأيت أحد الفحول وإسمه " رمان" وتعود ملكيته للشيخ : محمد بن سعد القحطاني. وقد إشتراه منذ سنتين بمبلغ 600 ألف وفاز العام الماضي بجائزة المركز الثاني في مسابقة ديراب.
كما سيم نفس القطيع (عصا) الذي منه هذا الفحل بمبلغ 20 مليون ولم يقبل صاحبه أن يبيعه.

*كان باذر العشب ممتداً على أرض " أم رقيبه" على مد الشوف لكن حرثته عجلات السيارات وأرجل الناس حتى أصبحت كأنها أرض زراعيه مجهزة للبذر بعد الحرث.

*صاحب إعلان النتائج مظاهر الفرحه والإحتفالات بالألعاب الناريه ومواكب السيارات وهجيج الإبل وغيرها. من المظاهر التي أثلجت صدر كل محب لعطايا الله, والتي تبشر بعودة الإهتمام بها و إرتفاع قيمتها بعد سنين من تدهور أسعارها والإهتمام بها.

*تفنن الجميع في عرض قطيعه بالصوره الجذابه التي تلفت الأنظار له من ناحية الشكل والطباع والأنسجام بين القطيع وراعيه مما جذب الجمهور وزود حماسه للمتابعه. وقد رأيت فرساً تصاحب أحد القطعان في إستعراضها.

*حظي قطيع الشيخ : محمد بن سعد القحطاني بتشجيع كبير من الجمهور تمثل في رمي الكثير منهم لشمغهم وعقلهم عندما ذكر إسمه عند إعلان النتيجه وهذا الإهتمام والمتابعة من الجمهور مرده التفاهم الكبير والإنسجام بين الراعي وإبله وسرعة إستجابة الإبل لراعيها ومتابعتها اللصيقه والسريعه "للمقهور" أو "الرحول" في كل حركاتها, كما شارك الفحل في متابعة النياق وإرجاعها للقطيع إذا شذت عنه في ممشاها ودرهمتها كما إستعرض هذا القطيع في القيام بهجيج مفتعل في منظر بديع لا أستطيع وصفه يذكرنا بأحوال الإبل في الزمن الماضي مما حرك مشاعر كل متابع وقد قمت بتصوير بعض المقاطع على كاميرة الفيديو , عسى أن اتمكن قريباً من تحويلها إلى فايلات يمكن تصفحها عن طريق الموقع.

*كان هناك الكثير من الملاحظات والإقتراحات من المشاركين والمتابعين ومنها بعض الإحتجاجات على التحكيم وغلطاته وعلى سوء التنظيم وغيرها وأنا أرى بأن الجهود كانت كبيره والتقصير لم يكن متعمداً والله أعلم ولكن الحدث كان كبيراً جداً و ليس من السهل تنظيمه وربما كانت هذه المسابقه درساً للجميع وسوف يستفاد منها في تنظيم المنافسات القادمه فقد كانت فرصة منا سبة لكل من شارك فيها لإكتساب الخبره والدرايه والتعلم.
أما قضية التحكيم فرضى الناس غاية لا تدرك والذائقة الشخصيه والتفضيلات الفرديه لا يمكن إهمالها فالحكام بشر يصيبون ويخطؤون ويبقي الهدف من هذه المنافسه أسمي من أي إعتبارات ماديه او تنافسيه على الألقاب والجوائز…

ختاماً:
أعتذر عن أي خطأ في المعلومات وعن الإطالة فقد حاولت تحري الدقه و الإختصار قدر الإمكان, والله أعلم…

[تم تعديل الموضوع من قبل سعيد الحمالي بتاريخ 12-31-2001 الساعة 08:12 PM]


أضف تعليق